التنمية البشرية

#للمدربين #أقوى_أساليب_التدريب_الإحترافي أعزائي الكرام : منقول لكم الفرق بين نموذج كولب والنموذج الرباعي ( مك كارثي ) وخصوصا للأشخاص الذين سألوني عن الفرق والذين لديهم لبس بين النموذجين نموذج كولب : أظهر كولب أنه يمكن رؤية أساليب التعلم على أنها سلسلة متصلة من : - التجربة المادية : تجربة جديدة ( حس وشعور ) - الملاحظة المرتدة : مراقية وملاحظة التجربة الجديدة ( التأمل ) - تحديد المفاهمي المجردة : الوصول لنظريات تشرح الملاحظات ( المفاهيم النظرية ) - التجريب العملي : استخدام النظريات في حل المشاكل واتخاذ القرارات ( التجربة المباشرة ) --------------------------------------------- النموذج الرباعي ( مك كارثي ) : قام كلاً من مكارثي وليفلاد بتحليل عملية التعلم فوجدا أن التعلم يتكون من أربعة أنماط متساوية في القيمة متتابعة في العملية وصولاً للتعلم التام وهذه الأنماط هي : الربع الأول : تكامل الخبرة مع الذات ( Why ) - تحفيز المتدرب - الحديث عنة لماذا الموضوع مهم - أسباب الحاجة للموضوع - إيجاد معان شخصية تمكن المتدرب الربع الثاني : تشكيل المفاهيم ( What ) - التحدث عن التعريف بالمصطلحات - افتراضات ونظريات وحقائق - نتائج علمية وبحوث ودراسات - أقوال مأثورة وشواهد واسهادات الربع الثالث : التجربة العملية وتمثل الخبرة ( How ) - شرح اجراءات وخطةات التطبيق - تدريبات وتمارين عملية - تجريب وممارسة - إرشادات وتعليمات الربع الرابع : الاكتشاف الذاتي ( if ) يخاطب هذا الربع المتدربين الذين لديهم افكار توسعية في التعرف على االسياقات والظروف والأحوال الأخرى المختلفة . الإقتباس #كتاب_صناعة_المدرب_المحترف #عبدالرزاق_سند # حذيفة هطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق