التنمية البشرية
#للمدربين
#أقوى_أساليب_التدريب_الإحترافي
أعزائي الكرام : منقول لكم الفرق بين نموذج كولب والنموذج الرباعي ( مك كارثي ) وخصوصا للأشخاص الذين سألوني عن الفرق والذين لديهم لبس بين النموذجين
نموذج كولب :
أظهر كولب أنه يمكن رؤية أساليب التعلم على أنها سلسلة متصلة من :
- التجربة المادية : تجربة جديدة ( حس وشعور )
- الملاحظة المرتدة : مراقية وملاحظة التجربة الجديدة ( التأمل )
- تحديد المفاهمي المجردة : الوصول لنظريات تشرح الملاحظات ( المفاهيم النظرية )
- التجريب العملي : استخدام النظريات في حل المشاكل واتخاذ القرارات ( التجربة المباشرة )
---------------------------------------------
النموذج الرباعي ( مك كارثي ) :
قام كلاً من مكارثي وليفلاد بتحليل عملية التعلم فوجدا أن التعلم يتكون من أربعة أنماط متساوية في القيمة متتابعة في العملية وصولاً للتعلم التام وهذه الأنماط هي :
الربع الأول : تكامل الخبرة مع الذات ( Why )
- تحفيز المتدرب
- الحديث عنة لماذا الموضوع مهم
- أسباب الحاجة للموضوع
- إيجاد معان شخصية تمكن المتدرب
الربع الثاني : تشكيل المفاهيم ( What )
- التحدث عن التعريف بالمصطلحات
- افتراضات ونظريات وحقائق
- نتائج علمية وبحوث ودراسات
- أقوال مأثورة وشواهد واسهادات
الربع الثالث : التجربة العملية وتمثل الخبرة ( How )
- شرح اجراءات وخطةات التطبيق
- تدريبات وتمارين عملية
- تجريب وممارسة
- إرشادات وتعليمات
الربع الرابع : الاكتشاف الذاتي ( if )
يخاطب هذا الربع المتدربين الذين لديهم افكار توسعية في التعرف على االسياقات والظروف والأحوال الأخرى المختلفة .
الإقتباس #كتاب_صناعة_المدرب_المحترف #عبدالرزاق_سند
# حذيفة هطيف
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق