الأربعاء، 8 يناير 2014

الفرق بين نموذج كولب ونموذج مكارثي في التدريب

أظهر كولب أنه يمكن رؤية أساليب التعلم على أنها سلسلة متصلة من : - التجربة المادية : تجربة جديدة ( حس وشعور ) - الملاحظة المرتدة : مراقبة وملاحظة التجربة الجديدة ( التأمل ) - تحديد المفاهميم المجردة : الوصول لنظريات تشرح الملاحظات ( المفاهيم النظرية ) - التجريب العملي : استخدام النظريات في حل المشاكل واتخاذ القرارات ( التجربة المباشرة ) .

النموذج الرباعي ( مك كارثي ) : قام كلاً من مكارثي وليفلاد بتحليل عملية التعلم فوجدا أن التعلم يتكون من أربعة أنماط متساوية في القيمة متتابعة في العملية وصولاً للتعلم التام وهذه الأنماط هي : الربع الأول : تكامل الخبرة مع الذات ( Why ) - تحفيز المتدرب - الحديث عنة لماذا الموضوع مهم - أسباب الحاجة للموضوع - إيجاد معان شخصية تمكن المتدرب الربع الثاني : تشكيل المفاهيم ( What ) - التحدث عن التعريف بالمصطلحات - افتراضات ونظريات وحقائق - نتائج علمية وبحوث ودراسات - أقوال مأثورة وشواهد واسهادات الربع الثالث : التجربة العملية وتمثل الخبرة ( How ) - شرح اجراءات وخطةات التطبيق - تدريبات وتمارين عملية - تجريب وممارسة - إرشادات وتعليمات الربع الرابع : الاكتشاف الذاتي ( if ) يخاطب هذا الربع المتدربين الذين لديهم افكار توسعية في التعرف على االسياقات والظروف والأحوال الأخرى المختلفة .

المرجع : كتاب صناعة المدرب المحترف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق