أظهر كولب أنه يمكن رؤية أساليب التعلم على
أنها سلسلة متصلة من : - التجربة المادية : تجربة جديدة ( حس وشعور ) - الملاحظة
المرتدة : مراقبة وملاحظة التجربة الجديدة ( التأمل ) - تحديد المفاهميم المجردة :
الوصول لنظريات تشرح الملاحظات ( المفاهيم النظرية ) - التجريب العملي : استخدام
النظريات في حل المشاكل واتخاذ القرارات ( التجربة المباشرة ) .
النموذج الرباعي ( مك كارثي ) : قام كلاً
من مكارثي وليفلاد بتحليل عملية التعلم فوجدا أن التعلم يتكون من أربعة أنماط
متساوية في القيمة متتابعة في العملية وصولاً للتعلم التام وهذه الأنماط هي :
الربع الأول : تكامل الخبرة مع الذات ( Why ) - تحفيز المتدرب - الحديث
عنة لماذا الموضوع مهم - أسباب الحاجة للموضوع - إيجاد معان شخصية تمكن المتدرب
الربع الثاني : تشكيل المفاهيم ( What ) - التحدث عن التعريف
بالمصطلحات - افتراضات ونظريات وحقائق - نتائج علمية وبحوث ودراسات - أقوال مأثورة
وشواهد واسهادات الربع الثالث : التجربة العملية وتمثل الخبرة ( How ) - شرح اجراءات
وخطةات التطبيق - تدريبات وتمارين عملية - تجريب وممارسة - إرشادات وتعليمات الربع
الرابع : الاكتشاف الذاتي ( if ) يخاطب هذا الربع
المتدربين الذين لديهم افكار توسعية في التعرف على االسياقات والظروف والأحوال
الأخرى المختلفة .
المرجع : كتاب صناعة المدرب المحترف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق